الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018

جودت بيك وأبناؤه، أورهان باموق


تحميل رواية: جودت بيك وأبناؤه لأورهان باموق pdf

العنوان: جودت بيك وأبناؤه (رواية)
المؤلف: أورهان باموق
تعريب: عبد القادر عبد اللي
الناشر: دار التكوين، دمشق
الطبعة: 2007
التحميل: اضغط هنا
التصفح: اضغط هنا

عن الكاتب: 
أورهان باموق كاتب تركي ولد عام 1952، عاش طفولته حتى الثانية والعشرين من عمره وهو يرسم، معتقدا أنه لن يكون إلا رساما في المستقبل كما ذكر ذلك في كتابه "اسطنبول" الذي تناول سيرته الذاتية. وبعد أن درس ثلاث سنوات في كلية العمارة في الجامعة التقنية في اسطنبول، قرر أنه لن يكون مهندسا معماريا ورساما، ودرس الصحافة في جامعة اسطنبول. وفي الثالثة والعشرين من عمره قرر باموق أن يكون روائيا، وترك كل شيء ما عدا هذا المجال، وأغلق على نفسه الباب وبدأ يكتب.
كان أحد كاتبين فازا في 1982بجائزة الرواية لمنشورات جريدة ملييت عن روايته الأولى "جودت بيك وأبناءه". وفاز في نفس السنة فاز بجائزة أورهان كمال للرواية. 
نشر باموق في السنة التالية روايته "البيت الصامت"، وحازت هذه الرواية بعد ترجمتها إلى الفرنسية "جائزة الاكتشاف الأوروبية" سنة 1991. 
مثلت روايته "القلعة البيضاء" التي صدرت في 1985 والتي تروي علاقة صداقة وتوتر بين عبد من البندقية وعالم عثماني، أولى رواياته التي نقلته إلى العالمية من خلال ترجمتها إلى العديد من اللغات.
أورهان باموق هو أول تركي يحوز جائزة نوبل للآداب عام 2006

نبذة عن الكتاب: 
"جودت بيك وأبناؤه" رواية ملحمية ترصد التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها تركيا خلال القرن العشرين، من خلال ثلاثة أجيال متعاقبة لعائلة جودت بيك، تبدأ مع بداية القرن العشرين الذي شهد سقوط الدولة العثمانية، ثم ولادة الجمهورية التركية ووفاة مؤسسها كمال أتاتورك، وأخيرًا مرحلة السبعينيات والانقلابات وماتلاها من صراعات سياسية.
استطاع باموق أن يأخذنا لحياة الأحياء والشوارع التركية في مراحل زمنية مختلفة، متناولًا علاقة الشخصيات بالمكان، والأحاديث الجانبية والمؤامرات التي تحيكها النساء، وحياة العائلات الكبيرة كيف كانت تعيش معًا كجماعة موحدة، ومع مرور الزمن تتفتت الأسرة وتنتقل من البيت الخشبي التقليدي إلى مساكن متفرقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق