الخميس، 27 سبتمبر 2018

إنسان مفرط في إنسانيته، نيتشه


إنسان مفرط في إنسانيته (كتاب العقول الحرة )


العنوان: إنسان مفرط في إنسانيته
المؤلف: فريدريش نيتشه
تعريب: محمد الناجي
الناشر: افريقيا الشرق، المغرب
الطبعة: الأولى 2002
التحميل: اضغط هنا
التصفح: اضغط هنا



العنوان: إنسان مفرط في إنسانيته (كتاب العقول الحرة 2)
المؤلف: فريدريش نيتشه
تعريب: محمد الناجي
الناشر: افريقيا الشرق، المغرب
الطبعة: الأولى 2002
التحميل: اضغط هنا
التصفح: اضغط هنا

عن المؤلف:
فريدريش ڤلهلم نيتشه فيلسوف وعالم لغويات ألماني. ولد في روكن Rockenn قرب مدينةلايپزيگ بپروسيا يوم عيد الملك فريدريش ڤلهلم الرابع، فسمي باسمه ومات في ڤايمار. وهو من أسرة من القساوسة، لكنه كان شديد الإلحاد فجعله محور كتاباته، تيتم باكراً من والده، فتولّت تربيته نسوة العائلة اللاتي أسرفن في تدليله وملاطفته ، فقد قضى طفولة سعيدة، وكان تلميذاً مهذباً صادقاً مطواعاً حتى أطلق عليه اسم القسيس الصغير، أرادته أمه قسّاً كأبيه فالتحق وهو في الثانية عشرة من عمره بمدرسة بفورتا Schulpforta، لكنه عدل عن ذلك بعد أن فقد إيمانه في الثامنة عشرة من عمره، فمّر بمرحلة من الشك والتشتت، خرج منها بالتحاقه بجامعة بون ثم بجامعة لايپزيگ(1864-1869).
سُمي نيتشه سنة 1868 أستاذ فقه اللغة اليونانية (الفيلولوجيا) في جامعة بازل بسويسرا بعد أن مُنح درجة الدكتوراه ليتم التعيين طبقاً للّوائح ، ولفت الأنظار إليه نشره عدة مقالات في مجلة ريتشل Ritschl.
ولما نشبت الحرب بين ألمانيا وفرنسا (1870) تطوع في الجيش، ولأنه أصبح مواطناً سويسرياً كان عليه أن يكتفي بالعمل ممرضاً في الخدمة العسكرية.
وبعد أن تدهورت صحته أُعفي من الخدمة وأعيد إلى بازل. ولم يشفَ أبداً من الأمراض التي أصابته في أثناء تجنيده، فاضطر إلى الاستقالة من الجامعة والتدريس سنة 1879، وقد رصدت له الجامعة راتباً جيداً يحيا منه. وقد قضى الأعوام العشرة التالية متنقلاً بين سويسرا وإيطاليا، مواصلاً عمله التأليفي، وكان في معظم الأحيان منعزلاً لا يعترف به أحد. وانتهى به المرض سنة 1889 إلى الشلل الكلي والجنون، فأُرسل إلى المشفى العقلي في بازل وينا Jena ثم أعيد إلى أمه في ناومبرگ سنة 1890، ولما ماتت تعهدته أخته في ڤايمار سنة 18977، وباشرت نشر كتبه وظلّت ترعاه إلى حين وفاته.

نبذة عن الكتاب: 
مثل نيتشه بمشروعه الفلسفي والأخلاقي نقلةً نوعية في الفكر الغربي نحو الحداثة. فقد كان لأعماله" التي يُشكل كتاب "إنسان مفرط في إنسانيته" لحظة حاسمة فيها" وقع الهزة التي ما لبثت أن غيرت رُؤى الناس وقلبت معتقداتهم في أمل التخلص من التقاليد والعادات التي لم يكن الفيلسوف ليعتبرها قدراً لا محيد عنه أبداً. ولهذا السبب انصبَّ جهده على إضاءة الوعي المجتمعي: سواء عبر نقد الفلسفات وطرق التفكير في مظاهر الحياة وتصريفها سياسياً ودينياً وفق المصالح السائدة حينذاك" وعبر استعباد العقول بدلاً من تنويرها وإخضاع الأفراد عوضاً عن تحريرهم من سلطة الماضي واكراهاته" أو من خلال إنشاء فلسفة إنسانية تؤكد مركزية الفرد وتنشىء فيه رغبة تجاوز الذات ضمن مشروع حياتي يقوم على تربية النفس وتعليمها قيم النظر العقلي ومحبة ابتداع الأفكار وتأملها بالحوار والتلقي العقلي. ومع أن نيتشه كان يعيش وسط اشعاع عصر الأنوار الأوروبي" فقد جعل من سيادة العادات والتقاليد واقتصار الناس على استهلاك واجترار ما ورثوه هدفاً مباشراً لنقده، في طريق تحرير العقول وبناء فلسفة للمستقبل. وها هو يرفع الكتاب إهداءً الى فولتير: "واحد من أكبر محرري العقل".
الى المقدمة، توزعت الكتاب تسعة أقسام سميت كتباً. ينظر كلٌّ منها الى موضوع فرعي من الحياة العقلية أو الدينية أو الفنية أو السياسية السائدة مما كان يهم الفرد ضمن علاقاته المجتمعية في المانيا القرن التاسع عشر بالتأكيد" وفي حضارة أوروبا مع ما كان يتبدى مصيراً تؤول اليه مجتمعات تلك المرحلة بالخصوص.
وعلى رغم الميدان الشاسع الذي اختاره نيتشه عبر 638 شذرة" والمُتمنع عملياً عن كل محاولة اختصار" فإن رؤيته تعود الى نمط من النظر العقلي المُخالف لما كان سائداً من فلسفات الجدلية والظاهراتية ونزعات كنيسية - مسيحية. رؤية تتأسس بمنظور الشك لترفض القيم الأخلاقية الخَضوعة، وتستعجل ميلاد "ذوي العقول الحرة" المتخلصين من نير الماضي وسلطة القِيم القديمة واستعباد الأخلاق لحقهم في "امتياز الخطر بأن يعيشوا على سبيل التجربة... والمغامرة" والاقتراب من الحياة. تلك التي لم تبتدعها الأخلاق، والمفتوحة أبداً على الصيرورة والتطور كما صاغتهما عبارة نيتشه في مفهوم التراتبية: فللإنسان رسالته عبر تجربة المعيش" وسلمٌ حياتي يبدو من خلاله المستقبل فارضاً نظامه على الحاضر. ولذلك يمكن اعتبار فلسفة نيتشه من هذا الكتاب مشروعاً في "فن الحياة" يتهيأ عبر النقاط التالية:
1 - تحرير العقل الفردي من إكراهات الماضي والعادات التي اتبعها تقليداً. ووسيلته في ذلك الفلسفة التاريخية التي تنزع عن العالم والأشياء جوهرانية كانت توهمتها ميتافيزيقا الظاهراتية، ورفض أسئلة البدايات والأصول ما دام الإنسان وملكته المعرفية في صيرورة دائبة، تنتقل من أخطاء التمثلات التقليدية للعالم الى العلم بحقيقته: "ان ما نُسميه العالم حالياً هو نتيجة مجموعة من الأخطاء والأوهام التي تولدت بشكل تدريجي خلال التطور الكلي للكائنات... إن العلم الدقيق لا يستطيع أن يُخلصنا من عالم التمثُل هذا إلا في نطاق محدود، نظراً لكونه عاجزاً عن تحقيق المطلوب" أي تحطيم قوة العادات القديمة" وهي يراها نيتشه في القوانين الأخلاقية والكذب الذي وقعت الحياة في جُبّه، أو في بعض العادات السيئة في التفكير وإطلاق أحكام القِيمَة... لا يمكن للعقل أن يتجاوزها إلا بالإرادة الفردية وقدرتها على "مقت ماضيها وازدراء الأهواء"، مع كل ما يحمله ذلك من تجربة خاصة" وركوب طريق فلسفة قد توجد من أجل الهدم!
2 - تجديد العلاقة والرؤية الى الأخلاق والعلاقة بها. فإذا كان سبيل المعرفة يبدأ في تصور نيتشه من جدل الإحساس باللذة والاشمئزاز، وهما يحفزان دوافع المعرفة" فإن القرار الشخصي للفرد في التخلص من قيود الحياة والتحليق "بحرية وشجاعة فوق الناس وفوق التقاليد" يبقى مقدمةً ضرورية لكل تغيير فردي" أو جماعي. بيد أن الفرد في حاجة الى تعلم الأحاسيس الأخلاقية والقبول بتطورها وتناميها، بعيداً عن التقليد" ومن دون إكراهات. وما دام كل شيء بريئاً، فإن ميدان الأخلاق يَنتج عن تطور" بالعادة من قبل، وبعدالة المعرفة التي "تمنح الإنسانية قوة انتاج الإنسان الحكيم، البريء الواعي ببراءته.
3 - اعادة النظر في القيم الدينية التي رسختها الكنيسة طوال قرون خلت قبل الأنوار والى حدود التاسع عشر" وانصاف الدين من دون إلزامه بردود فعل تدعي له المعرفة والعلم" أو تدس فيه تعقلاً مزعوماً وحكمة تخص بعض الظواهر حتى يكون مناسباً للجمهور...
4 - استعادة الفن لمكانته ودوره في تربية الأحاسيس النفسية وتمكين الإنسان من الحقائق، حتى وان كانت ذات طريقة مغايرة عن التي يلتزمها المفكر. وهكذا لم تمنع تعرية نيتشه لبعض المُعطيات الميتافيزيقية في الفن من كشف أوهام الفنانين ووضع حدّ لمغالطات الفكر بصدده، كما لم تمنعه من تصور تعويض العلم للفن في تطوير حياة الإنسان وأحاسيسه.
5 - استفادة المجتمع من تحرر الفكر والتجربة الفردية قصد المحافظة على الذات وتحقيق التقدم. فباختبار المعرفة والعلم يمكن للمجتمع أن يقاوم أسباب الوهن وأن يجدد امكاناته من خلال أماكن الضعف والعطب التي يعانيها. وبتربية في هذا المسعى المتحرر والمتنور يمكن للأفراد أن يساهموا" هم أيضاً" في الحضارة الراضية، سواء ببلوغهم "وضعهم النهائي إزاء المجتمع والدولة"" أو برغبتهم في الانطلاق "الى الأمام في طريق الحكمة، بخطوة حازمة، وبكامل الثقة في النفس!" من أجل تشكيل الذوات الفردية وارتقاء سلم المعرفة كما تَمَثله نيتشه هدفاً لكل عقل مُتحرر حتى بلوغ أوان الموت: "قفزة واحدة الى النور ستكون آخر حركاتك، هتاف حماسي بالمعرفة سيكون آخر أنفاسك". يُؤسس نيتشه إذاً لأخلاق جديدة في المجتمع الحديث. لا يتعلق الأمر بالدفاع عن الشيطان ولكن بإعادة تشكيل أخلاق الفرد عبر "فن الحياة". تعيشها الذات بالتعلم واكتساب الإرادة في أن تكون مُقتدرة بالممارسة التي يُسمِّيها الفيلسوف: "مهنة الحياة". في ذلك تلتقي الفلسفة بالتاريخ، ما دامت مهمة الفلسفة اكتشاف الأشكال الممكنة للحياة وابتداعها قصد تحقيق الحضور الوجودي" وليس إنشاء القوانين وتسطيرها. وها هي الحقيقة التي أتْعَبت الجميع في البحث عنها" تغدو محكومة بالتجربة الآنية" بالمنظور الخاص للمنهج المُستعمَل" وبـ"الأنا" التي توخَّتها موضوعاً لتهتم به. وبعبارة أخرى أصبحت الحقيقة فعل ابتداع ذاتي" غير قبلية ولا نهائية" ما دامت فعلاً يهدف الى إشراك الفرد في بناء التاريخ المتحول في كل آن" ومع كل تجربة تضع قوانينه وغاياته سؤالاً في طريق بناء تاريخ الإنسان - الفرد المتحرر. لعله تصور حقيقة يتجاوز ميتافيزيقا الحتمية ليبدأ لحظة النسبية، تلك الآتية مع القرن العشرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق